کد مطلب:103660 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:118

خطبه 225-چرا مردم مختلفند؟











[صفحه 408]

(روی ابومحمد یمانی، عن احمد بن قتیبه، عن عبدالله بن یزید، عن مالك بن دحیه قال: كنا عند امیرالمومنین علیه السلام، و قد ذكر عنده اختلاف الناس) ای فی الاخلاق و الصفات و الطاعه و العصیان، فقال علیه السلام: (انما فرق بینهم مبادی ء طینهم) ای عناصر تركیبهم التی هی الاصل فیهم (و ذلك) ای بیان ذلك (انهم كانوا) فی الاصل (فلقه) ای قطعه (من سبخ ارض و عذبها) ای مالح الارض الناشه بالملح، و عذبها التی لا ملوحه فیها (و حزن تربه) ای الخشن من الارض (و سهلها) التی لا خشونه فیها، بل لین و نعومه (فهم علی حسب قرب ارضهم) ای قرب اصل بعضهم لبعض فی اللین و الخشونه و ما اشبه (یتقاربون) فنفران كانا من طین عذب تتقارب اخلاقهما و هكذا. (و علی قدر اختلافها) ای اختلاف ارضهم فی الحزونه و السهوله و ما اشبه (یتفاوتون) فی الاخلاق، و توضیح ذلك انه لا شك فی اختلاف طبائع الانسان، فمن جواد ذاتا الی بخیل ذاتا، و شجاع طبعا الی جبان طبعا، و هكذا.. كما لا شك فی ان اصل الانسان التراب، اذ یتحول التراب نباتا فیاكله الانسان- او یاكله الحیوان و یاكل ذلك الحیوان الانسان- فیصیر الماكول دما ثم منیا منشاء اللولد، فذلك الطبع الذی كان فی الارض یوثر ف

ی اخلاق الانسان و نفسیاته، مع اختلاف الاثر فی كونه ترابا او انسانا، فالارض السهله تكون الانسان اللین الاخلاق و بالعكس، الحزنه و الارض المالحه تكون الانسان الصعب النفس بخلاف العذبه. (و لكن لا یخفی انه مع ذلك زمام الاختیار بید الانسان، و لیس مجبورا علی العمل بمقتضی طبعه و ذاته، و لهذا الكلام تفصیل طویل، و احتمالات اكتفینا منه بهذه القدر من الاحتمال. ثم بین الامام علیه السلام اقسام الناس بالنسبه الی الجهه الجسمیه و العقلیه معا، اذ اختلاف التربه یوثر فی اختلاف الجسم ایضا (فتام الرواء) ای المنظر و المعنی ذو النظر الحسن التام (ناقص العقل) خلاف منظره (و ماد القامه) بان كانت قامته طویله (قصیر الهمه) لا یهتم لامور العالیه المحتاجه الی طول زمان (و زاكی العمل) ای الذی عمله حسن (قبیح المنظر) فبین منظره و عمله خلاف. (و قریب القعر) ای قصیر الجسم، خفیفه فی مقابل الانسان السمین الشبیه بالاناء البعید قعره (بعید السبر) ای بعید النظره و الفكره و الهمه و المسبار آله یقدر بها عمق الشی ء (و معروف الضریبه) ای الطبیعه (و منكر الحلیبه) ما یتصغه الانسان علی خلاف طبعه كانه یحلبه و یجلبه (و تائه القلب) لا یستقر قلبه علی شی ء، و لا ارتك

از فیه (متفرق اللب) ای العقل فتفكیره مشوش، و میوله متناقضه (و طلیق اللسان) ای فصیحه (حدید الجنان) ای ثاقب الفكر، قوی الفهم، و الجنان القلب سمی به لتستره.


صفحه 408.